أسماء البخور وأغلى أنواعه

أعرق وأقدم المطيبات التي استخدمت في العالم لأن للبخور رائحة فاخرة ترتبط بالعادات والتقاليد عند العرب فهو يشغل مكانة خاصة في الموروث الثقافي العربي، البخور جزء لا يمكن الاستغناء عنه في كل بيت العربي خليجي وهذا يفسر أن إنفاق دول الخليج على منتجات البخور يصل إلى حوالي 3 مليارات دولار سنويا.

وللبخور أسماء عديدة حيث يعرف بتسميات مختلفة وذلك يعود حسب استخدامه في كل منطقة أو بلد كما ترجع مسمياته الكثيرة إلى موطن زراعة كل نوع من أنواع البخور.

هناك أنواع عديدة للبخور منها ذات الثمن الباهظ والجودة العالية ومنه الأنواع المغشوشة ذات الجودة الرديئة لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على أغلى و أشهر أنواع البخور المستخدمة في دول العرب ودول الخليج.

البخور المروكي

من أفضل أنواع البخور وأغلاها يستخرج هذا النوع من البخور من خشب الأشجار المعمرة الموجودة في الغابات الاستوائية المطيرة وذلك باختيار الأخشاب المشبعة بالعود بشكل جيد حصرا.يتميز بلونه البني وكثافة دخانه وله وزن ثقيل ورائحة خشبية ثقيلة

البخور الأزرق

أغلى أنواع البخور يتميز بديمومة رائتحه حيث أنه بطيء الاحتراق، تكون هيئته على شكل قطاع سوداء ثقيلة الوزن, يستخدم في قصور الأمراء وأصحاب رؤوس الأموال والمساجد والقاعات الفخمة.
وهو من أكثر أنواع البخور طلبا لأنه يستخدم في الكثير من المناسبات الكبيرة ورائحته هي الأطيب؟

فوائد بخور العود الازرق

رائحته تعتبر من الروائح الطاردة للحشرات

من أهم فوائد العود الأزرق أنه يساعد في تخفيف الام الرأس والشقيقة

يساعد في التخفيف من أعراض التوتر والأرق لأن رائحته تهدئ الاعصاب

يساعد الجسم على الاسترخاء والغط في نوم هادئ

تحفز رائحة العود الأزرق الدورة الدموية

البخور اللاوسي

من أندر وأغلى أنواع البخور ، تعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى موطنه الأصلي جمهورية لاوس
يتميز بثبات قوه رائحته وبقائها لفتره طويلة، أما بالنسبة الحصول عليه و اقتنائه فالأمر شبه نادر ولا يستطيع استخدامه إلا الأغنياء بسبب سعره الباهظ.

بخور كمبودي

هو العود المفضل لمحبي أنواع البخور الفريدة وذات الجودة العالية حيث أنه يتميز بتشبعه الكبير للدهن وصلابة عوده، تعود سبب تسميته إلى موطنه الأصلي كمبوديا وهي من الدول المشهورة في إنتاج العود وعادة ما يكون لون العود يشبه لون العود الأزرق والمائل إلى اللون البني

ولعود الكمبودي الكثير من الأنواع ولكنها تتشارك بنفس الميزات وتعرف برائحتها الزكية وديمومتها لفترة طويلة على أثاث المنازل والملابس.

اترك تعليقاً