تقنيات تصميم العطور

لطالما استخدمت العطور من أجل إضفاء الشخصية والثقة. يرجع تاريخ العطور إلى آلاف السنين، حيث عرفت العطور بداية عند المصريين القدماء وانتقلت هذه الثقافة جيلا بعد جيل حتى وصلت إلينا، لكن صناعتها تطورت منذ ذلك الحين فوجدت عدة تقنيات لتطوير صناعة العطور وتعزيز رائحة أقوى تدوم لفترة أطول، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أحدث التقنيات التي استخدمت في هذا المجال.

مكونات العطور

يتكون العطر بشكل أساسي من الزيت العطري الذي يتم استخراجه من الأزهار و الأعشاب و النباتات التي تملك رائحة عطرية، وهو يمثل المكون الأساسي للعطر، يتم استخراج الزيت العطري بعدة طرق منها التقطير بالبخار، الكروماتوغرافيا ، الاستخلاص بالمذيبات وغيرها الكثير.

تقنيات تصميم العطور

الذكاء الاصطناعي

من المعروف أن لكل فرد رائحة مفضلة وليس كل الأفراد يفضلون ذات الرائحة، ولذلك تم استخدام هذه التقنية من أجل جمع البيانات حول نمط حياة كل فرد من الأفراد وإيجاد الرائحة التي تناسب شخصية هؤلاء وتصميم العطر الملائم الذي يتوافق مع شخصياتهم.

الأنف الالكتروني

يحاكي هذا الجهاز في عمله ظهارة الشم عند الإنسان، ويستخدم من أجل تحليل العطر إلى مكوناته الكيميائية ومعرفة تركيبه وخلق عطر فريد وجديد غير موجود سابقا.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

هذه التقنية خاصة بتصميم عبوات العطور حيث تمكن صانعو العطور من إيجاد وابتكار عبوات بتصاميم جديدة و فريدة متميزة عن تلك القديمة.

الكروماتوغرافيا الغازية _ جهاز الطيف الكتلي

هي تقنية تستخدم من أجل فصل الزيت العطري إلى مكوناته ومعرفة تركيب كل مكون على حدى وصناعة مواد متشابهة في التركيب وذات رائحة قوية وجذابة.

توصيف الحمض النووي

تعمل هذه التقنية على تحليل الحمض النووي لدى الأفراد وتحديد النمط الجيني المسؤول عن حاسة الشم لديهم، بحيث يتم تصميم عطور فريدة تجذبهم و تناسب تركيبهم الجيني.

الكبسلة الدقيقة

استخدمت هذه الطريقة من أجل إطالة عمر العطر وزيادة مدة بقاءه على الجلد، حيث تم تصميم كبسولات صغيرة تعمل على تغليف جزيئات العطر الدقيقة وتطلقها مع مرور الوقت.

فوائد تقنيات تصميم العطور

مكنت هذه التقنيات الحديثة صانعي العطور من تصميم عطور فريدة من خلال تحديد الجزيئات المسؤولة عن الرائحة في العطر وعزلها واستخدامها في صناعة أرقى العطور، بالإضافة إلى أنها وفرت الوقت والجهد وزادت الكفاءة.

وفي النهاية فإن تقنيات تصميم العطور خلقت عصرا جديدا لمصممي العطور لابتكار أحدث وأرقى العطور وأفخمها تعبر عن شخصية الأفراد وتزيد ثقة وجمالا.

اترك تعليقاً