لكل ماهو جميل

تلعب العطور منذ زمنٍ طويلٍ دوراً مهماً في حياتنا، فدائماً الرائحة اللطيفة تترك انطباعاً جميلاً في أذهان الآخرين، ولها القدرة على استذكار اللحظات الجميلة، في هذا المقال سنتكلم عن مكونات العطور، وأنواع الروائح المختلفة والتي تضفي جمالاً خاصاً على حياتنا.

مكونات العطور

حتى نصل إلى رائحةٍ مميزةٍ ولطيفةٍ هناك العديد من المراحل والمكونات التي ينتج عنها عطراً أخاذاً، فالعطر خليطٌ من المكونات التي تندرج تحت مسمى المكونات العليا، والمكونات الوسطى، والمكونات القاعدية، بالإضافة إلى المكونات الأساسية.

المكونات الوسطى

تسمى في بعض الأحيان النوتات القلبية وهي القسم الأكبر من العطور، وهي التي تؤمن توازن العطر ويمكن أن نجدها في الأزهار والتوابل.

المكونات القاعدية

بعد فترة من رش بعد العطر على يدك سيتبقى ما يسمى نهاية الرائحة وتكون مميزةٌ وتدوم لفترةٍ طويلةٍ وتسمى بالمكونات القاعدية يمكن تكون في المسك والفانيليا.

المكونات الأساسية

وهي الأساس الذي يتكون منه العطر وهي زيوتٌ مستخلصةٌ من النباتات مثل الياسمين وخشب الصندل، ويدخل أحيانا في تركيب العطور المواد الكيميائية، وتستعمل لتثبيت العطور.

أنواع روائح العطور

نستمد العطور من مصادر مختلفة، وتعتمد في أكثر الاوقات على روائح الطبيعة.

الروائح الخضراء

وهي روائح من وسط الطبيعة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأوراق الخضراء الطازجة، وهي مفضلةٌ للرجال والنساء على حدٍ سواءٍ، أجمل مصادر الروائح الخضراء من النعنع والريحان.

الروائح الخشبية

تشبه رائحة الخشب، وتكون دافئةً لطيفةً وترابيةً في بعض الأحيان، يدخل في تركيبها خشب الصندل وطحلب السنديان.

روائح الحمضيات

رائحة منعشة يفضلها أغلب الناس وخصوصاً في فصلي الربيع والصيف تشبه رائحة الحمضيات والجريب فروت.

روائح الأزهار

الأزهار دائماً هي الخيار الأفضل للحصول على رائحة جميلة، تشع حباً ورومانسيةً، وهي المركب الأفضل لدى شريحةٍ كبيرةٍ من الناس لتضفي جمالاً على مناسباتهم السعيدة.

العطور المائية

إذا كنت تريد أن تنعم برائحةٍ مميزةٍ تضفي جمالاً من نوعٍ مختلفٍ على يومك، فابدأ بالعطور المائية أو البحرية، تتميز هذه الروائح بأنها منعشةٌ ولطيفةٌ ومنشطةٌ، مثل روائح البحر والأعشاب البحرية، ترتبط الروائح المائية بالانتعاش والنظافة، وهي مفضلةٌ عند الجنسين.

العطور الزيتية

روائحٌ مميزةٌ وجميلةٌ وهي مفضلةٌ لدى الكثيرين، تأتي في مجموعةٍ مختلفةٍ من الروائح، وهي بدائلٌ طبيعيةٌ عن العطور التقليدية، فهي خاليةٌ من الكحول والمواد الصناعية وهي مفضلةٌ لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية جلدية تجاه الروائح.

الفرق بين العطور الطبيعية والعطور المركبة

يعتمد الفرق بين العطور الطبيعية والمركبة، حسب مصدر هذه العطور فالعطور الطبيعية تتميز بأن جميع مصادرها طبيعية فقط، وتصنع من مستخلصات العطور الطبيعية والنباتات والأزهار.
أما العطور المركبة فهي خليط ٌ من المكونات الطبيعية والصناعية مثل المثبتات الكيميائية والمواد الحافظة.
الحياة دائماً ينقصها لمسة جمال لا نجدها إلا في الروائح العطرية المنعشة والتي تعطينا إحساساً مميزاً وشعوراً بالدفء والراحة والرقي.

اترك تعليقاً