للبلوط حكاية مع الطبيعة

تعتبر شجرة السنديان أو البلوط من أهم أنواع الأشجار دائمة الخضرة، وهي أشجار معمرة، ويمكن أن يصل عمرها إلى أربع قرون وحتى عشرين قرن، و يصل طولها حتى 30 متر، تكثر زراعتها في قمم الجبال والغابات الباردة، وحتى في محيط الحدائق المنزلية في البلدان الباردة.

أبرز مايجب أن تعرفه عن السنديان

لأشجار البلوط العديد من الأنواع موزعة حول العالم وخاصة في الأجزاء الشمالية من الأرض، ومن أشهرها البلوط الصبغي والبلوط الأبيض والبلوط الاسود والبلوط الأحمر والبلوط الأخضر، ومعظم هذه الأنواع لا تبدأ بإنتاج الثمرة حتى تصل إلى ثلاثين عام، و يشتهر شجر البلوط باتخاذه كشجرة وطنية في العديد من الدول العظمة مثل أمريكا و ألمانيا وإنجلترا.

فوائد ثمار البلوط

تعد ثمار البلوط غنية بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة، ولكن قد تختلف العناصر الغذائيّة الموجودة في ثمار البلوط اعتماداً على نوعه.

تُعدّ ثمار البلوط قليلة السعرات الحراريّة. وهي غنية بالألياف والنشويات.

ثمرة البلوط مصدر للعديد من الفيتامينات كما أنها مصدر جيد للمعادن.

ثمرة البلوط مصدر غني بمضادات الأكسدة

أنواع شجرة السنديان

شجرة السنديان الأبيض

ذات نمو بطيء، وتتميز بفروعها الشاهقة، وتعطي مساحات واسعة من الظل، و تمتلك أوراقًا مميزة مستديرة وتتفرع منها سبعة فصوص في كل ورقة لتعطينا شكل كالتاج، أما في فصل الخريف فتتحول هذه الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون القرمزي الداكن.
تحتاج السنديانة البيضاء إلى الكثير من أشعة الشمس، كما تفضل التربة الحمضية الرطبة، وتتميز ببلوطها الأبيض المستدير ذي الحجم المميز والكبير.

السنديان الأسود

تتشابه شجرة السنديان الأسود مع شجرة السنديان الأحمر، إلا أنه توجد بعض الفروقات الدقيقة التي تمكنك من تمييزها وهي على النحو التالي:
شجرة البلوط الأسود أصغر بشكل بسيط بالنسبة للحجم، كما يمكنها أن تتحمل التربة الجافة.
تتشابه ورقة السنديان الأسود والأحمر، إلا أن اللون يكون أغمق وأكثر لمعانًا في شجرة السنديان الأسود.

ختاما نرى أن للبلوط صفاته المميزة فضلا عن رائحته الفواحة والتي تتدخل في تكوين العديد من المحاليل العطرية المميزة ومن هذه المحاليل

محلول مايك

محلول مايك العطري ذات تأثير سحري يضفي على الاجواء رائحة مفعمة بالانتعاش والحيوية تأسر كل من يشمها

المكونات

النوتات العليا   عنب الثعلب, البرغموت, التفاح.

النوتات الوسطى   الياسمين, الورود, الموروكون.

النوتات القاعدية   العنبر, المسك, البلوط, الفانيليا.

لطلب هذا المنتج المميز من هنا

اترك تعليقاً